حقيقة أم وهم: نسخة خاصة بالشعر

إذا اقتلعت شعرة بيضاء، سينبت اثنان مكانها

وهم: تنبت شعرة واحدة فقط من كل جراب. ونظراً لموت خلايا الصبغة (وهو سبب نمو شعرة بيضاء في الأساس) ستنبت الشعرة الجديدة أيضاً بيضاء. ننصحك بتجنب اقتلاع الشعر لأنه قد يضر بالجراب ويسبب التلوث والالتهاب.

قص الشعر يجعله ينمو أسرع وأكثر كثافة

وهم: ينمو الشعر بنفس المعدل – نصف بوصة تقريباً كل شهر – بغض النظر عن عدد مرات قصه. يرجع السبب في انتشار هذه المعلومة الزائفة إلى أن الشعر يكون نحيلاً عند الأطراف، مما يجعل خصلات الشعر القصيرة تبدو غزيرة ولونها داكن أكثر.

التدخين يؤدي لظهور الشعر الأبيض

حقيقة: أوضحت دراسة نُشرت في صحيفة BMJ منذ 10 سنوات أن احتمالات ظهور الشعر الأبيض عند المدخنين أكبر 4 مرات منها في غير المدخنين. من المعلوم على نطاق واسع أن بعض النتائج الطبيعية للتدخين هي ظهور علامات التقدم في السن مبكراً، لذا فإن ظهور الشعر الأبيض جزء آخر من الثمن الذي يجب أن تدفعه إذا كنت تدخن.

غسل الشعر يومياً يجعله يتساقط أكثر

وهم: إذا لم تكن مصاباً بالصلع الوراثي، فإنك ستفقد نحو 100 شعرة يومياً على كل الأحوال. ولا علاقة لذلك بعادات غسيل الشعر الخاصة بك. يساعد غسل الشعر يومياً بالشامبو في إزالة الشعر الذي سقط بالفعل.

السباحة في حمام سباحة ستجعل شعرك أخضر

حقيقة: قد يتعرض الشعر الأشقر طبيعياً أو الشعر الملون إلى ظهور ظلال خضراء ليس بسبب الكلور، بل بسبب النحاس الموجود في الماء والذي يرتبط ببروتينات الشعر.

التوتر يزيد ظهور الشعر الأبيض

وهم: يعتقد رجال كثيرون أن التوتر والإجهاد هو سبب زيادة الشعر الأبيض في رؤوسهم، غير أن الدراسات أثبتت أن الظهور "المفاجئ" للشعر الأبيض راجع إلى "داء ثعلبة الصقع"، وهي حالة تتسم بسقوط الشعر الكثيف الداكن فجأة، تاركاً الشعر الأبيض (ليبدو أوضح وأكثر).

الوقوف على رأسك يزيد نمو الشعر

وهم: إن محاولة زيادة تدفق الدم لفروة الرأس بالوقوف على رأسك لن تنجح لأن الدورة الدموية غير مرتبطة بدورة حياة نمو الشعر. إذا كنت قد جربت هذه الطريقة بالفعل، فلعلك تعاني من مشكلات أكبر من فقدان الشعر.

الشعر الكثيف يظل كثيفاً مدى الحياة

وهم: تزيد كثافة الشعر في فترة الطفولة، ثم تقل مع التقدم في السن. يرجع السبب في ذلك إلى الهرمونات التي تتحكم في وظائف الجسم وكثافة الشعر. في بعض الحالات النادرة، قد يتحول الشعر الناعم إلى شعر مجعد والعكس.

فقدان الشعر الوراثي يكون من جانب الوالدة فقط

وهم: الصلع حالة وراثية، والجين الفعلي المسؤول عنها قد يأتي من جانب الوالد أو الوالدة. يمكنك النظر إلى فروة رأس والدك لتعرف بشكل تقريبي كيف ستبدو في مثل سنه.

"يعتاد" الشعر على الشامبو والمرطب ومنتجات التصفيف

وهم: هذه المعلومة غير دقيقة. إذا توقف شعرك عن الاستجابة لمنتجات علامتك التجارية المفضلة، فالسبب غالباً استخدام كميات زائدة من المنتجات على الشعر. يجب حينها غسل الشعر بمنظف جيد. ننصحك باستعمال منتجين بالتبادل لتفادي التعرض لهذه المشكلة.