لقاء مع خبير في مقاومة القشرة

س: ما هي قشرة الشعر؟
ج: القشرة هي حالة تساقط مفرطة لخلايا طبقات الجلد الخشنة من فروة الرأس. في الظروف العادية، تتساقط طبقات جلد فروة الرأس دون أن نلاحظ. لكن في ظروف معينة، تتراكم الطبقات لتكوّن قشور واضحة تسبب ما يعرف باسم قشرة الشعر.

س: ما هي أسباب القشرة؟
ج: هناك أسباب عديدة مختلفة تؤدي لظهور القشرة، وتزيد هذه الأسباب وضوحاً عندما لا يغسل الشخص شعره بالشامبو بالقدر الكافي. تثير بعض الأسباب تكوّن القشرة بما في ذلك تفاعل الإفرازات الدهنية ومستعمرات فطر المالاسيزية والقابلية الفردية لالتهاب بشرة فروة الرأس. إذا حدث ذلك، فيطلق على الحالة "التهاب الجلد المثيّ" الذي قد يؤثر على مناطق أخرى مثل الحاجبين وجانبي الأنف وخلف الأذن وعظم الصدر

س: من الذي يصاب بالقشرة؟
ج: أي شخص قد يتعرض لظهور قشرة الشعر على مدار حياته. القشرة الخفيفة مشكلة شائعة جداً يصاب بها 1 من كل 5 أشخاص. هذا وتظهر القشرة غالباً بعد البلوغ وعند الشباب وتظل موجودة حتى متوسط العمر، في حين تظل القشرة ملازمة لبعض الأشخاص طوال العمر. يعتبر الرجال أكثر إصابة بالقشرة من النساء، ويرجع ذلك إلى الأنشطة المعززة للإفرازات الناتجة عن الهرمونات الذكورية. يكثر ظهور القشرة في الأشخاص المصابين باضطرابات عصبية كمرض باركنسون وفي المواقف العصيبة كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ولدى المرضى المصابين بنقص المناعة. علاوة على ذلك، تظهر القشرة بوضوح خلال فصل الشتاء لأن الطبقة الواقية للجلد تضعف، فيسهل دخول المواد المثيرة إلى البشرة.

س: ما الأعراض التي يلاحظها الأفراد المصابون بالقشرة؟
ج: أعراض القشرة في أغلب المراهقين والبالغين تتمثل في ظهور قشور بيضاء من الجلد الميت المشبعة بالزيوت على الشعر أو الكتفين. غالباً ما يشتكي المصابون بالقشرة من الشعور بالحكة، وفي بعض الحالات الحادة، تظهر آثار واضحة لالتهابات في فروة الرأس.

س: ما معنى أن يكون الشخص مصاباً بالقشرة؟
ج: تسبب قشرة الشعر مشكلات كثيرة للشخص المصاب. نتيجة لوضوح القشرة باستمرار خاصة على الشعر والملابس الداكنة، من الشائع أن ينتاب المصاب شعور بقلة الثقة في النفس وعدم الجاذبية. كما تسبب القشرة الإحراج لرجال الأعمال والسيدات الذين تظهر القشور البيضاء باستمرار على ملابسهم. تؤدي الرغبة الدائمة في الحكة إلى حك فروة الرأس باستمرار، وهو أمر يلاحظه الآخرون. أضف إلى ذلك أن إثارة فروة الرأس بالحك يسبب زيادة تكوّن القشرة والدخول في سلسلة لا تنتهي.

س: ما هي نصيحتك للشخص الذي يكتشف إصابته بالقشرة؟
ج: للقضاء على القشرة، أنصح بالاستخدام المنتظم لشامبو مقاوم للقشرة، وهو غالباً ما يكون كافياً. أما في الحالات الحادة عندما تكون فروة الرأس حمراء وتثير الحكة، أنصح باستشارة طبيب أمراض جلدية. وفي أغلب الحالات، سيكون التشخيص وجود إكزيما، غير أن هناك اضطرابات جلدية أخرى قد تسبب القشرة مثل الصدفية.

س: ما طريقة عمل الشامبوهات المقاومة للقشرة؟
ج: تعمل الشامبوهات المقاومة للقشرة على تخليص فروة الرأس من الإفرازات الدهنية، وتخفيف الالتهاب، والأهم من ذلك التحكم في نمو فطر المالاسيزية، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية علاقة فطر المالاسيزية بتكوّن قشرة الشعر. من بين المواد الفعالية في وقف فطر المالاسيزية مضادات الفطريات الحديثة مثل كليمبازول وبيروكتون أولامين. نظراً لأن أساس ظهور القشرة هو زيادة إنتاج الإفرازات الدهنية ومستعمرات فطر المالاسيزية، فلا يمكن وقف القشرة تماماً، لذا أنصح باستخدام الشامبو المقاوم للقشرة بانتظام.

س: ما هي توقعات المستهلك من الشامبو المقاوم للقشرة؟ ما هي تجاربهم مع الشامبوهات العادية المقاومة للقشرة؟
ج: أولاً يريد المصابون بالقشرة استخدام شامبو يمكنه القضاء عليها بفعالية. ولابد أن يكون المنتج ملائماً للاستخدام اليومي. علاوة على ذلك، ينبغي أن يكون للشامبو المقاوم للقشرة أثر جيد في العناية بالشعر. وبعد استخدامه، يجب أن يبدو الشعر لامعاً وسهل التسريح ولا سيما لأصحاب الشعر الطويل. ويحبذ أن يكون للشامبو رائحة جميلة خفيفة. باختصار، لابد أن يكون المنتج جديراً بالشراء.

س: ما هي نصيحتك عند البحث عن المنتج الصحيح لمقاومة القشرة؟
ج: ينبغي على الشخص اختيار شامبو مقاوم للقشرة يجمع بين الكفاءة المثبتة في القضاء على القشرة وعوامل العناية بالشعر المصممة خصيصاً لنوع الشعر والاستعمال. من الضروري أيضاً معرفة المكونات التي ثبتت فعاليتها في القضاء على فطر المالاسيزية. أنصح أيضاً بتجنب المنتجات التي تسبب تحسس البشرة. أضف إلى ذلك أن الاختيار الدقيق لعوامل العناية بالشعر مهم لتفادي التأثيرات العكسية.

س: ما المميز في مجموعة نيڤيا الجديدة لمقاومة القشرة؟
ج: تستخدم مجموعة نيڤيا الجديدة لمقاومة القشرة مضادات الفطريات الحديثة بفعالية أكبر للقضاء على فطر المالاسيزية دون ترك أي أثر على الشعر أو فروة الرأس. علاوة على ذلك، فإن تعديل عوامل العناية لتلائم نوع الشعر والاستخدام تؤدي إلى نتائج تجميلية رائعة. كما تم ابتكار هذه التركيبة لمحاربة القشرة بفعالية والعناية بالشعر وفروة الرأس في آن واحد.