sweaty facts

أهم 10 حقائق حول العرق

تناول الرائحة

المرة الوحيدة التي سيكون لعرقك فيه رائحة نفاذة (دون وجود بكتيريا) هي عندما تكثر من تناول الكاري أو تتناول وجبة غنية بالثوم أو البصل. ما رأيك في ذلك!

رائحة القدم

توجد أغلب الغدد العرقية في قدميك، وليس أسفل ذراعيك.

بصمتك

تظهر تلك البقع الصفراء غير الجذابة أسفل كم القميص بسبب الأحماض الدهنية الموجودة في العرق الذي تفرزه الغدد المفترزة.

الجفاف المهلك

تستطيع الجِمال أن تفرز عرقاً تصل نسبته إلى 25% من وزن جسمها ولا تصاب بالجفاف. أما الإنسان فقد يموت إذا أفرز 12% فقط من وزنه عرقاً. 

مكونات العرق

تختلف المكونات الدقيقة للعرق من شخص إلى آخر، لكن العرق يتكوّن في الأغلب من مياه وملح وبقايا عمليات الأيض وإليكتروليت. ولهذا السبب بالذات، تعد المشروبات الغنية بالإلكتروليت مهمة جداً أثناء وعقب ممارسة التمارين الشديدة

الرجال والنساء

يحتوي جسم المرأة على غدد عرقية أكثر مما في جسم الرجل، والغريب في الأمر أن الرجل يفرز ضعف كمية العرق التي تفرزها المرأة عادة. 

ارتفاع درجة الحرارة

كلما زادت نسبة الرطوبة في الهواء، قلت قدرة العرق على تقليل درجة حرارتك، وأصبحت معرضاً لارتفاع حرارتك بسهولة في هذه الحالات، لذا ننصحك بالتفكير جيداً قبل ممارسة التمارين في الأجواء الرطبة!

فقدان المياه

قد يفقد الرجال كمية تصل إلى لترين ونصف اللتر من المياه أثناء ممارسة التمارين، في حين قد يفقد الشخص غير المعتاد على ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة كمية مياه تصل إلى ثلاثة لترات. 

مخارج العرق

يحتوي الجسم البشري على عدد يتراوح بين مليونين وأربعة ملايين غدة عرقية منتشرة في مختلف أجزاء الجسم. وتوجد غالبية الغدد في اليدين والقدمين والجبهة وأسفل الذراعين ومنطقة أصل الفخذ.

رائحة العرق

العرق في حد ذاته ليست له رائحة نفاذة، بل إن مزيج البكتيريا والعرق هو الذي يسبب رائحة الجسم.